إخوة الإيمان سيتمّ بإذن الله رفع أشرطة الإصدار الأول بالجودة العالية تبعًا       إخوةَ الإيمان: نَرجُو الإعانةَ على الخير وتنبيهنا على أيّ خطأ أو ملاحظة في الأشرطة وجزاكم الله خيرا       إخوةَ الإيمانِ تمَّ رفعُ شريطٍ من الإصدارِ الجديدِ بِرقم 65 على واحد بِعُنوان: الإمامُ الألبانيُّ رحِمهُ الله عِند طبيبِ الأسنانِ       إخوةَ الإيمانِ تمَّ رفعُ شريطٍ من الإصدارِ الجديدِ بِرقم 88 على واحد بِعُنوان: مسائلٌ مُهمّة في الأصولِ والحديثِ ومُصْطلَحِه       إخوةَ الإيمانِ تمَّ رفعُ شريطٍ من الإصدارِ الجديدِ بِرقم 378 على واحد بِعُنوان: مَسائِلُ فِقهِيّةٌ عَبرَ الهاتِف مِن الإِخوَة في أَمريكَا ( 1 ).       إخوةَ الإيمانِ تمَّ رفعُ شريطٍ من الإصدارِ الجديدِ بِرقم 414 على واحد بِعُنوان: التّفصِيلُ في كيفيّة التّعامل مَع الذِّمّيِّين في هذا الزّمان      

لَا نَسْمَحُ بِعَرْضِ المَوَاد العِلْمِيَّةِ لِهَذَا المَوْقِعِ عَلَى أيِ مَوْقِعٍ آخَرَ، وَلَا بِأيِ شَكْلٍ مِنَ الأَشْكَالِ، وعِنْدَ الله تَجْتّمِعُ الخُصُومُ.... قراءة المزيد


حُقُوقُ التَّسجِيلِ والطَّبعِ لِمُحمّد أحمَد أبُو لَيلَى الأَثَرِي بِصوتِ الإِمامِ الألبَانِي .رَقمُ الشَّرِيطِ 777 اضغَط لِلسّماعِ


موضوعاتُ الشّريطِ :

1 - تكملة صنيع الحافظ في ترجمة اختلف فيها ولم يتبين له أنها واحدة أم اثنتان فيجمع بينهما جرحاً أو تعديلاً ، فهل يتابع على هذا .؟ 
2 - هل يرفع جهالة عين الراوي أن يروي عنه اثنان الإسناد إلى أحدهما لا يثبت.؟ 
3 - إذا انفرد الرجل المتشدد في الترجمة فهل يعتمد كلامه في التجريح.؟
4 - جاء عن ابن معين أن من قال فيه ضعيف فليس بثقة ولا يكتب حديثه فكيف يخالف الحافظ في التقريب ويصفه بالضعيف.؟
5 - نقل الحافظ عن الحاكم في المدخل أنه قاله في أسامه بن زيد الليثي ( روى له مسلم واستدللت بكثرة روايته على أنه صحيح الكتاب عنده ) ما رأيكم في هذه الكلمة.؟
6 - ما سبب عدم اعتماد الحافظ في التقريب على توثيق النسائي و أحيانا ابن معين وكذا ابن عبد البر هل هو لما عرفوا به من التساهل في التوثيق كما ذكره المعلمي في ( التنكيل ).؟ 
7 - هل يقدم بلد الرجل على غيره من أئمة الجرح والتعديل وان كثروا في باب معرفة السماع أو الجرح والتعديل مطلقاً.؟ 
8 - إذا أثر عن إمام أنه قال حدثني الثقة أو حدثني من لا أتهم ثم جاء بعده من بين الثقة فهل ينفع هذا التعيين أو التصريح في باب الصحة.؟ وما صنيعكم شيخنا في هذا الباب إذا قيل مثلاً حدثني رجل ثم صرح به هل تعتمدون هذا التصريح.؟ 
9 - هل يعتبر اجتماع ثلاثة من الأئمة على توثيق دون مخالف اتفاقا.؟
10 - إذا صرح الثقة بالسماع واتفق الأئمة على أنه لم يسمع فأيهما يعمل به تصريح الثقة أو اتفاق الأئمة.؟ هل يمكن أن يقال أن الأئمة الذين نفوا السماع اطلعوا على أن الرواة قلبوا عنعنة شيخهم سماعاً.؟
11 - إذا انفرد الضعيف بالرواية عن المجهول والضعيف ليس ضعفه شديدا وجاء المتن وفيه نكارة شديدة فهل تحمل النكارة على المجهول فتزيل جهالته إلى معرفته بالقدح.؟ 
12 - هل استنكار الحافظ على أبي العرب في وصفه أميَّه بن خالد في كتابه الضعفاء دال على شرط معين لأبي العرب لم يوفه في كتابه.؟ 
13 - إذا قيل في الراوي ضعيف وقال فيه آخر مجهول فهل يقال أن من ضعفه جهالته فتزول إذن جهالته ويصير معروفا بالضعف.؟ 
14 - هل رواية الطبقة الخامسة الذين هم صغار التابعين متصلة مع أنه لم يثبت لبعضهم سماع من الصحابة.؟ 
15 - هل لمتأخر أن يحكم على راو بالتدليس لم يسبقه المتقدمون إلى ذلك.؟ 
16 - وهل لمتأخر أن يعين مجهولا عن المتقدمين ويعرفه بجرح أو تعديل.؟ 
17 - سماع ابن جريج في التفسير عن عطاء هل هو ابن أبي رباح أم الخرساني .؟
18 - هل من سقطت عدالته بالكذب ولو واحدة أو الوضع تقبل بعد ذلك إذا تاب.؟ وهل ينتقى من حديثه.؟
19 - هل قول الحافظ في أن ابن جريج قليل التدليس عن نافع وقد سمع الكثير منه هل قوله صحيح.؟ 
20 - عود على بدء ، حول أميَّه بن خالد وتضعيف أحمد والعقيلي وأبي العرب له . 
21 - هل قولهم ( كان يحدث من حفظه ويخرج كتابا ) أنه كان يستنكر عليه ما يحدث به فيطلب منه أصله فيمتنع فتكون من الأوجه التي يجرحونه بها.؟ 
22 - إذا قال الحافظ مختلف في صحته فماذا نحكم على الحديث الذي فيه راو من هذا الصنف.؟ 

}لَا نَسْمَحُ بِعَرْضِ مادَّة هذا الشّريط عَلَى أَيِّ مَوْقِعٍ آخَرَ، وَلَا بِأَيِّ شَكْلٍ مِنَ الأَشْكَالِ{