عنوان المجلس : (الجِهادُ في فلسطين وأفغانستان؛ أَحوالٌ وأَحكامٌ (المجلس الأول)      

لَا نَسْمَحُ بِعَرْضِ المَوَاد العِلْمِيَّةِ لِهَذَا المَوْقِعِ عَلَى أيِ مَوْقِعٍ آخَرَ، وَلَا بِأيِ شَكْلٍ مِنَ الأَشْكَالِ، وعِنْدَ الله تَجْتّمِعُ الخُصُومُ.... قراءة المزيد


حُقُوقُ التَّسجِيلِ والطَّبعِ لِمُحمّد أحمَد أبُو لَيلَى الأَثَرِي بِصوتِ الإِمامِ الألبَانِي .رَقمُ الشَّرِيطِ 777 اضغَط لِلسّماعِ


موضوعاتُ المجلس :

1- تتِمّة الكلام: أسئلة الشّيخ سليم الهلالي: التّوفيق بين حديث: "لا يدخل النّار أحدٌ مِن أهل بدر وأصحاب الشّجرة" وبين قوله تعالى: "وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا".
2- حديث: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ لَهُ ثَلاَثَةٌ لَمْ يَبْلُغوا الحِنْثَ إِلا أدْخَلَهُ اللهُ الجَنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ إيَّاهُمْ». متفقٌ عَلَيْهِ.
3- حديث ضعيف: "لا يبقى برّ و لا فاجِر إلا دخلها، فتكون على المؤمنين بردًا وسلامًا كما كانت على إبراهيم ..."
4- حديث ضعيف: "فضعوا سُيوفكم على عواتِقكم ثم أبيدوا خضراءهم".
5- حديث ضعيف: [عن أم سلمة أم المؤمنين:] كنتُ قاعدةً عندَ النّبي أنا وحفصةُ فاستأذنَ ابنُ أمِّ مكتومٍ فقال احتَجِبا منهُ فقلتُ يا رسولَ اللهِ إنه ضريرٌ لا يُبصرُ قال: أَفَعَمْياوانِ أنتُما لا تبُصرانِهِ؟ (إرواء الغليل ١٨٠٦).
6- معنى حديث: قام النّبي صلّى الله عليه وسلّم بآية "إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ۖ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" المائدة (118)بها يركع وبها يسجد وبها يدعو". 
7- معنى حديث: عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "اهْتَزَّ العَرْشُ لِمَوتِ سَعدِ بنِ مُعَاذٍ" البخاري (3803) ، ومسلم (2466).
8- حديث: لا غِيبة لِفاسِق.
9- حديث لا أصل له:" يدان مغلولتان في النّار يد امتدّت إلى طعام وهي شبعانة ويدٌ دفعت عن طعامٍ وهي جَوعانة"، الألباني: لا أعرف له أصلًا.
10- أحاديث الأبدال كثيرة جمعَها السّيوطي في رسالة ولا يصحّ منها شيء البتّة.
11- أصحاب السِّير والتّراجم يقولون عن فلان في نهاية التّرجمة "وكان من الأبدال".
12- حديث: عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (نَهَى عَنْ الْقَزَعِ) قيل لِنافع : ما القزع؟ قال: "أن يُحلق بعض رأسِ الصّبي ويُترك بعضُه) البخاري (5921)، ومسلم (2120).
13- كراهية السّلف لـِحلقِ القَفَى.
14- هل ينفع اليهود والنّصارى قولهم لا إله إلا الله وحُكم الرِّدّة عن الإسلام.
15- هل يوجد تعارض ظاهر بين هذين الحدِيثين: حديث "إنّه لَيسمع قرعَ نِعالهم" (صحيح أبي داود ٣٢٣١)، وحديث"يا ذا السّبتيتين اخلَعهُما" (صحيح الجامع ٧٩١٣)؟ 
16- حديث: "لا يُؤمن أحدكم حتّى يحبّ لأخيه ما يحبّ لِنفسِه مِن الخير" (صحيح الجامع ٧٠٨٥). 
17- الحِكمة في الدّعوة إلى السُّنّة الصّحيحة مَع عوامّ النّاس.
18- حديث: "لكلِّ عملٍ شِرَّةٌ، ولكلِّ شِرَّةٍ فترةٌ، فمَن كانت فترتُهُ إلى سُنَّتِي فقد اهتدى، ومَن كانت فترتُهُ إلى غيرِ ذلكَ فقد هلكَ" (الألباني صحيح الترغيب ٥٦).
19- الإمام الألباني: حماسُ بعض إخوانِنا في الدّعوة والاندِفاع بِقَسوة وشِدّة، ثم سُرعان ما يرتخون ويرجعون القَهقرى؛ وبالكاد يحافِظون على بعض السُنن إن لم يُديروا ظُهورهم لها.

}لَا نَسْمَحُ بِعَرْضِ مادَّة هذا الشّريط عَلَى أَيِّ مَوْقِعٍ آخَرَ، وَلَا بِأَيِّ شَكْلٍ مِنَ الأَشْكَالِ{