عنوان المجلس : (الجِهادُ في فلسطين وأفغانستان؛ أَحوالٌ وأَحكامٌ (المجلس الأول)      

لَا نَسْمَحُ بِعَرْضِ المَوَاد العِلْمِيَّةِ لِهَذَا المَوْقِعِ عَلَى أيِ مَوْقِعٍ آخَرَ، وَلَا بِأيِ شَكْلٍ مِنَ الأَشْكَالِ، وعِنْدَ الله تَجْتّمِعُ الخُصُومُ.... قراءة المزيد


حُقُوقُ التَّسجِيلِ والطَّبعِ لِمُحمّد أحمَد أبُو لَيلَى الأَثَرِي بِصوتِ الإِمامِ الألبَانِي .رَقمُ الشَّرِيطِ 777 اضغَط لِلسّماعِ


موضوعاتُ المجلس :

1 - ما هو الضابط في مسألة تعارض القول مع الفعل.؟ وهل يعني الخصوصية للنبي صلى الله عليه وسلم.؟ 
2 - صحح الحاكم حديثاً فشنع عليه الذهبي ، وقال بالدبوس ا معنى كلمة الدبوس.؟ 
3 - مسألة محمد بن عجلان ، لما اختلطت عليه أحاديث سعيد المقبري ، سعيد ، سعيد عن رجل ، كلهم عن أبي هريرة جعلهم عن سعيد عن أبي هريرة . 
4 - سكوت الذهبي عن ما يذكره الحاكم في المستدرك على شرط البخاري على شرط مسلم صحيح الإسناد على شرطهما ويلخصه الحاكم في تلخيصه ، هل يحمل صنيع الحافظ الذهبي في تلخيصه على أنه إقرار وموافقة للحاكم فيما قال.؟ 
5 - هل يستدل بكلام الحافظ الذهبي ( قد اختصرته . ويعوزه عملاً وتحريراً ) على خ م ، خ ، م أن سكوته ليس إقرار إنما هو تلخيص ويحتاج إلى عمل ، أم على ماذا يحتمل.؟ 
6 - هل قول الحافظ ابن حجر كما نقله السيوطي وعنه أحمد شاكر ( إذا قدم ابن خزيمة المتن على السند ففي هذا تضعيف له ، وإذا قدم السند على المتن فهو على الجادة .... ) صحيح بالتجربة.؟ 
7 - ما هو الضابط فيمن روى حديث خالف فيه جماعة زيادة انفرد بها بعد أن كان موافقا لهم.؟ وأيهم يقدم.؟ 
8 - كثير ما ينقل الحافظ ابن حجر كلام الحاكم ويقول صحيح على شرطهما أو كذا دون أن يتعرض إلى صنيع الحافظ الذهبي . فهل سكوته عن صنيع الذهبي في التلخيص يفهم منه أنه لا يرى ذلك تحقيقاً من الذهبي.؟ 
9 - هل من يقول إن تلخيص الحافظ الذهبي كان مخطوط وحده والمستدرك كان مخطوط وحده وأنهما في زماننا ألحق التلخيص في الذيل حدث هذا الإشكال وإلا من المحتمل أن يكون الحافظ بن حجر ما طلع على تلخيص الحافظ الذهبي له وجه.؟ 
10 - ما الحكم النهائي في وصف أنه ينتقي في مشايخه ، هل يرفع جهالة عين شيخه أو يرفع جهالة حاله.؟ 
11 - هل يجبر الجمع المبهم فيما دون التابعين وغيرهم.؟ 
12 - مسألة الترجيح في التدليس عن عطاء بين الرد والقبول . 
13 - ما هو القول الفصل في مسألة الاحتجاج والعمل بالقياس والإجماع.؟ 
14 - هل إذا ذكر في ترجمة أحد الرواة ما يشعر بأنه أدرك شيخه إدراك بيّناً لكن وقفنا على نص الإمام البخاري أو ابن المديني يقول لا أعرف له سماعا فهل يجعلونا نقف فيما ذهب إليه الإمام مسلم.؟ وكيف يكون الأمر إذا صرح بنفسي السماع.؟ 
15 - إذا استدل العالم بحديث جازماً به هل يكون هذا تصحيحاً منه.؟
16 - قول الحافظ ابن حجر في النكت وغيره من أن رواية شعبة عن المدلسين تعتبر مزيلة للإشكال فهل هذا الكلام صحيح.؟ 
17 - ما صحة مقولة شعبة كفيتكم تدليس ثلاثة .؟
18 - ما صحة قول الحافظ ابن حجر الذي ذهب إليه في مقدمة طبقات المدلسين في مسألة الإرسال والتدليس وتداخل تعاريفه.؟ا 
19 - ما هو الراجح في تعريف الحديث الموضوع.؟ 
20 - هل قول الحاكم في المستدرك ولم يخرجاه من باب الإخبار لا من باب التعقب كما ذكر الصنعاني وعلل له.؟ 
21 - قول الحافظ الهيثمي أخرجه الطبراني في الكبير أو في الأوسط رجاله رجال الصحيح لماذا لم يحمل هذا كاصطلاح له كما حملنا الحالة السابقة اصطلاحا للحاكم.؟ 
22 - هل شرط البخاري في كتاب الضعفاء الضعف الشديد من أجل قول لابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ( ذكره البخاري في الضعفاء فيحول من هناك ).؟
23 - هل هناك فرق بين ( " يكتب حديثه ولا يحتج له " و " ضعفه " ).؟ 
24 - شرط اللقاء عند البخاري ، هو للصحيح أما الحسن فلا . 
25 - يورد في كتاب العلل لدار قطني أن يخالف الثقة الجماعة في رواية حديث مداره على ضعيف ، فلماذا.؟ ليوهم الثقة في هذه الحالة مع وجود من يستحق هذا الوصف.؟ 
26 - هل يرد الجمع بين رواية الفرد والجماعة ، كما عند الدارقطني في حمل الحديث على الوجهين رفعاً ووقفاً .؟ 
27 - ما الصحيح في رواية عروة عن عائشة إذا روى عنها بلفظ " أن " أو " عن ".؟ 
28 - إذا أدرج الصدوق في رواية الثقة فهل تعل زيادته رواية الثقة أم يقال الثقة مقدم على الصدوق.؟ 
29 - متى تعرف المدرج.؟ 
30 - إذا كان لا يروي عن الراوي إلا ابنه فهل وجود الابن دليل على أن الأب ليس مشكوكاً في عينه.؟ 
31 - المجهول والمقبول عند الحافظ هل هما وصف واحد مقارنة بين المقدمة والتقريب .؟ 
32 - إذا لم يرو عن الشيخ إلا تلميذان كلهما يصلح في الشواهد والمتابعات ولا يحتج بهما فهل هذا يزيل جهالة عينه.؟ 
33 - هل يوجد فرق بين مجهول العين ومجهول الحال من حيث الثمرة .؟
34 - ما حكم بعض أئمة الجرح والتعديل من حيث التوسط والتشدد والتساهل مثل ( البيهقي ، مسلمة بن القاسم ، بن خلفون .... ).؟ 
35 - ما حكم رواية التلميذ الملازم المكثر عن شيخه المدلس إذا عنعن شيخه.؟ وما حكم إذا التلميذ مدلساً وروى عن مشايخ لازمهم وأكثر عنهم.؟

}لَا نَسْمَحُ بِعَرْضِ مادَّة هذا الشّريط عَلَى أَيِّ مَوْقِعٍ آخَرَ، وَلَا بِأَيِّ شَكْلٍ مِنَ الأَشْكَالِ{