عنوان المجلس : (الجِهادُ في فلسطين وأفغانستان؛ أَحوالٌ وأَحكامٌ (المجلس الثاني)      

لَا نَسْمَحُ بِعَرْضِ المَوَاد العِلْمِيَّةِ لِهَذَا المَوْقِعِ عَلَى أيِ مَوْقِعٍ آخَرَ، وَلَا بِأيِ شَكْلٍ مِنَ الأَشْكَالِ، وعِنْدَ الله تَجْتّمِعُ الخُصُومُ.... قراءة المزيد


حُقُوقُ التَّسجِيلِ والطَّبعِ لِمُحمّد أحمَد أبُو لَيلَى الأَثَرِي بِصوتِ الإِمامِ الألبَانِي .رَقمُ الشَّرِيطِ 777 اضغَط لِلسّماعِ


موضوعاتُ المجلس :

1 - تحرير ابن حجر وإقراره للبخاري في صنيعه حول المعلقات أن ماصدر بصيغة الجزم فهو ثابت عنده وماصدر بصيغة التمريض فهو إما ضعيف أو غيره ، فهل هذا قاعدة .؟ 
2 - إذا كان تاريخ موت الراوي التلميذ قبل السنة التي مات فيها شيخه ولم ينص العلماء على أن تاريخ وفاته متقدم على اختلاطه ولا أن روايته قبل زمن الإستقامه . فهل يضم هذا إلى الأشياء التي يعرف بها لاستقامته برواية المختلطين.؟ إذا اختلف في تاريخ الوفاة أو الاختلاط فهل ينظر إلى الأقلي في التلميذ والأكثر في الشيخ أو العكس.؟ 
3 - ذكرتم في السلسلة الضعيفة (3/263) عند الكلام على حديث إسناده في المعجم الكبير أنه حسن الحديث لولا أن شيخ الطبراني أحمد بن عمر الخلال لم تقف له على ترجمة وقد أخرج له في المعجم الأوسط نحو 16 حديثاً فلم قيدتم التحسين بمعرفته أو وجود متابع له.؟ 
4 - ما هي أهمية القرائن والشواهد في الحكم على الأحاديث.؟ 
5 - ما حدود الشهرة من حيث الكثرة والقلة التي يستشهد بها.؟
6 - إذا اختلف كلام الحافظ في الجرح والتعديل أو في إثبات الصحة من كتاب لآخر فما المعتمد في ذلك.؟ 
7 - هل رفع جهالة العين يكون برواية ثقتين أم بالقرائن وهل قول التلميذ حدثنا فلان في بلد كذا في سنة كذا رافع لجهالة عينه.؟ ولو قال حدثنا فلان وكان قاضيا وكان غزاءاً فهل يرفع جهالة العين منه.؟ 
8 - ما هو الفرق الواضح بين قولهم فلان له إدراك وفلان له رؤية وفلان صحابي صغير.؟ هل من قيل له رؤية وله إدراك روايته مرسلة.؟ وهل صحابي صغير روايته متصلة.؟
9 - ما حكم الراوي إذا لم تكن له ترجمة وإنما اخرج له أبو عوانه في المستخرج والحاكم في المستدرك وأمثالهما ممن ليس معروفا بالتحري في درجة الصحيحين ومثلهما ابن خزيمة والضياء في المختارة وابن الجارود.؟ 
10 - ما حكم الرواة الذين في المستخرج بين المستخرجين وبين رجال الصحيح وما توحيه تناقض الحافظ ابن حجر في ذلك.؟
11 - ما صحة قول بعض طلبة العلم أن هذا الرجل يعدل في هذا الحديث لا في حديث آخر.؟ 
12 - ما المقصود من عبارة الإمام الذهبي ( لا يجتمع اثنان على توثيق ضعيف ولا على تضعيف ثقة ) ونحن نرى الاختلاف كثيراً.؟ 
13 - ألا يمكن أن يقال أن هذا من باب قول العرب لا يختلف فيه اثنان ولا ينتطع فيه عنزان.؟ 
14 - ما قولكم في قول بعض أهل العلم أن المرسل الصحيح إلى مرسله أقوى من السند الذي في سنده ضعيف.؟
15 - لماذا أفرد العلماء الشذوذ في تعريف الحديث الصحيح مع أنه عله فهل هذه الكلمة زائدة أم لها معنى مقصود عند العلماء.؟ 
16 - هل قولكم في تفسير الصحابي ( له حكم الرفع ) هكذا بالإطلاق.؟ وهل هو في أقوال الصحابة عامة أو في التفسير.؟ 
17 - ما صحة قول بعضهم في قبول عنعنة حبيب بن أبي ثابت إذا روى بواسطة عمن أدركهم ثم هل يقاس عليه كل مدلس يروى عمن أدركه بواسطة.؟ 
18 - هل لمسألة اشتراط اتحاد المجلس قيمة عند أهل العلم.؟ 
19 - ما الذي ترجح لكم للمعلقات التي في البخاري بصيغة الجزم من خلال ممارستكم.؟ 
20 - هل قول الحافظ ابن حجر ( لا نعرف حديثاً وصف بكونه متواترا ليس أصله في الصحيحين أو أحدهما صحيح ).؟ 
21 - هل للحافظ ابن حجر شرط فيما يورده من الأحاديث في التلخيص الحبير.؟ 
22 - إذا أحال العالم في كتاب له على ما فصله في الآخر فهل يدل على أن المحال عليه متقدم.؟ 
23 - أنتقد السخاوي ابن الصلاح في قوله أن عدم العلة هو الأصل فهل عدم العلة هو الأصل.؟ 
24 - ما الراجح عندكم في الحد الفاصل بين المتقدمين والمتأخرين أهو 300 سنة أم 500 سنة.؟
25 - ما الذي ترجح لكم من خلال الممارسة من جمع الأمام الترمذي بين الحسن والصحة.؟ 
26 - هل يشترط في قول الصحابي ( كنا نفعل كذا ) إضافته إلى زمن النبي صلى الله عليه وسلم حتى يحكم له بالرفع.؟
27 - هل تدليس التسوية مقتصر على إسقاط ضعيف أم هو أشمل.؟ 
28 - ما وجه إطلاق الإمام أحمد و البرديجي وغيرهم النكارة على تفرد الثقة وان كان صحيحاً.؟ 
29 - هل قول ابن حبان في " الثقات " روى عنه أهل بلده أو روى عنه الكوفيون أو البصريون يرفع جهالة عينه أو نبقى على ما وقفنا عليه من الرواة.؟
30 - ما وجه تعريف الحاكم للشذوذ في كتاب معرفة علوم الحديث.؟ 
31 - ذكروا عن الإمام مالك بن أنس في بعض كتب العلل أنه يوقف المرفوع احتياطاً فهل إذا خالفه ثقة فرفع الحديث ووقفه الإمام مالك يقال أنه وقفه احتياطا فيحمل الحديث على الوجهين وهل إذا كان المخالف صدوقا له نفس الحكم أم يتغير.؟ 
32 - القواعد المشهورة ما مثلها يزحزح ، من أفراد من العلماء كالدارقطني فكيف بمن دونهم.؟ 

}لَا نَسْمَحُ بِعَرْضِ مادَّة هذا الشّريط عَلَى أَيِّ مَوْقِعٍ آخَرَ، وَلَا بِأَيِّ شَكْلٍ مِنَ الأَشْكَالِ{