إخوة الإيمان سيتمّ بإذن الله رفع أشرطة الإصدار الأول بالجودة العالية تبعًا       إخوةَ الإيمان: نَرجُو الإعانةَ على الخير وتنبيهنا على أيّ خطأ أو ملاحظة في الأشرطة وجزاكم الله خيرا       إخوةَ الإيمانِ تمَّ رفعُ شريطٍ من الإصدارِ الجديدِ بِرقم 65 على واحد بِعُنوان: الإمامُ الألبانيُّ رحِمهُ الله عِند طبيبِ الأسنانِ       إخوةَ الإيمانِ تمَّ رفعُ شريطٍ من الإصدارِ الجديدِ بِرقم 88 على واحد بِعُنوان: مسائلٌ مُهمّة في الأصولِ والحديثِ ومُصْطلَحِه       إخوةَ الإيمانِ تمَّ رفعُ شريطٍ من الإصدارِ الجديدِ بِرقم 378 على واحد بِعُنوان: مَسائِلُ فِقهِيّةٌ عَبرَ الهاتِف مِن الإِخوَة في أَمريكَا ( 1 ).      

لَا نَسْمَحُ بِعَرْضِ المَوَاد العِلْمِيَّةِ لِهَذَا المَوْقِعِ عَلَى أيِ مَوْقِعٍ آخَرَ، وَلَا بِأيِ شَكْلٍ مِنَ الأَشْكَالِ، وعِنْدَ الله تَجْتّمِعُ الخُصُومُ.... قراءة المزيد


حُقُوقُ التَّسجِيلِ والطَّبعِ لِمُحمّد أحمَد أبُو لَيلَى الأَثَرِي بِصوتِ الإِمامِ الألبَانِي .رَقمُ الشَّرِيطِ 777 اضغَط لِلسّماعِ


موضوعاتُ الشّريطِ :

1 - كيف جمع الحافظ في التقريب في المرتبة الخامسة من مراتب الجرح والتعديل بين أوصاف بعضهما متفق عندكم على تضعيف صاحب ذلك الوصف مثل سيئ الحفظ وبعضها صاحبها حسن يستشهد به مثل صدوق يهم وغيرها أليس فيه دليل على أن الأصل فيها للشواهد والمتابعات إلا أن ظهر ما يدل على ارتفاعه رفعناه.؟ 
2 - ما الذي ترجح لديكم في كلمة ( منكر الحديث ) هل هي للشواهد والمتابعات أو هي دون ذلك.؟ 
3 - هل كلمة ( غير معروف الحديث ) بمعنى ( منكر الحديث ).؟ 
4 - هل قاعدة ( الجرح المفسر مقدم على التعديل ) على إطلاقها أم يسوغ الجمع بين الجرح المفسر والتعديل إن أمكن كما يفعله أحيانا الحافظ في التقريب.؟ 
5 - هل التوثيق المطلق لا يزحزح بالتضعيف المطلق كما قال الحافظ أم لا بد من تفسير التوثيق.؟
6 - لماذا اعتنوا بسنة الخضاب حتى ذكروها في تراجم الرواة فلان يخضب وفلان كان لا يخضب.؟ 
7 - هل يقال عن ابن حبان أنه متناقض بما عرف عنه من تساهله في التوثيق وتشدده في التجريح.؟ وهل يجاب عن ذلك بأن توثيق أبن حبان وتجريحه لم يتوارد على محل واحد من أجل أن يتهم بالتناقض.؟ 
8 - يقول الحافظ عن الجوزجاني صاحب أحوال الرجال ( إنه شديد النفس على أهل الكونة المتشيعة ولأنه ناصبيّ أو منحرف ) فهل ثبت أنه ناصبيّ.؟ وما الذي ترجح لديكم من صنيعه.؟ 
9 - إذا كان الراوي الثقة من أهل البدع فهل يشترط لقبول حديثه ألا يروي ما يؤيد مذهبه على الإطلاق أم هو التفصيل.؟ 
10 - أيهما أعلى الذي قال ( حدثني الثقة ) أو الذي قال ( لا أروي إلا عن ثقة ).؟ وفي أي مرتبة نجعله في الاحتجاج أو الاستشهاد والمتابعات.؟ 
11 - كيف ينكر بعض المحدثين عن بعض الرواة أنه طويل اللحية على سبيل الذم.؟ 
12 - هل حديث التابعي عن الصحابي ( ولم يسمع منه ) عن النبي صلى الله عليه وسلم أعلى أم المرسل.؟ 
13 - هل استدلال الشيخ الشنقيطي رحمه الله على أن أقل التواتر خمسة كما نص عليه في المذكرة صحيح.؟

}لَا نَسْمَحُ بِعَرْضِ مادَّة هذا الشّريط عَلَى أَيِّ مَوْقِعٍ آخَرَ، وَلَا بِأَيِّ شَكْلٍ مِنَ الأَشْكَالِ{